المال والأعمال

تعريف التجارة الإلكترونية

تعريف التجارة الإلكترونية

تعريف التجارة الإلكترونية

 

تعريف التجارة الإلكترونية يشمل مفهوم التجارة الإلكترونية (بالإنجليزية: e-commerce) جميع عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات التي تقوم بها الشركات التجارية أو الأفراد عبر الإنترنت، وتجدر الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية يمكن أن تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر وكذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وباقي الأجهزة الذكية المعروفة والمستخدمة.

مما لا شك فيه أن التجارة الإلكترونية تُشبه التجارة الاعتيادية من حيث طبيعة ونوع السلع والخدمات التي تقدمها كل واحدة منهما، لذلك يُمكن أن يجد المستهلك ضمن مفهوم التجارة الإلكترونية كل ما يرغب به من سلع وخدمات، مثل الكتب والأثاث والملابس والمواد الغذائية وتذاكر الطيران وكذلك الخدمات المالية مثل بيع وشراء الأسهم.

آلية عمل التجارة الإلكترونية

تعمل التجارة الإلكترونية بطريقة أساسية عبر شبكة الإنترنت، إذا يمكن للمستهلك الراغب بالحصول على سلعة معينة تصفح المواقع الخاصة ببيع هذا النوع من السلع، ومن ثم ينبغي على العميل القيام ببعض الخطوات من أجل الحصول على السلعة، وهي على النحو الآتي:

* يُؤكد العميل على طلب السلعة بعد الانتهاء من الاطلاع على جميع المعلومات التي وضعها مقدم السلعة أو الخدمة.

*يُرسل طلب العميل وجميع بياناته إلى مدير الطلبات وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر مركزي.

*تجري عدة عمليات لمراجعة الطلب من حيث تحديد عملية الدفع وطريقتها، وبعد التأكد من صحة البيانات سوف يتم إبلاغ العميل بأن طلبه تمت معالجته بنجاح.

*يُبلغ مدير الطلبات قسم المستودعات لكي تتم عملية إرسال المنتج المطلوب أو الخدمة إلى العميل.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

هنالك العديد من المزايا والعيوب للتجارة الإلكترونية، وفيما يأتي تفصيل لكل منها:

مزايا التجارة الإلكترونية هنالك العديد من المزايا التي توفرها التجارة الإلكترونية للمستهلك أو للشركة منها ما يأتي:

* السلع والخدمات متوافرة دائمًا والمتاجر الإلكترونية مفتوحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

*الوصول إلى مختلف السلع والخدمات سهل ولا يتطلب جهد أو وقت إضافي.

*الحصول على عدد كبير من العملاء سواء داخل البلاد أو خارجها. التكاليف تمتاز بأنها أقل من المتاجر العادية، خاصة بالنسبة للشركات التي تعرض السلع والخدمات.

 

عيوب التجارة الإلكترونية

هنالك بعض العيوب البسيطة التي ما تزال تعرقل بعض عمليات التجارة الإلكترونية ولعل من أهمها ما يأتي:

*خدمة العملاء وخاصة خدمات ما بعد البيع تكاد معدومة بالنسبة لبعض الشركات التجارية.

*عدم قدرة المستهلك على معاينة المنتج أو السلعة قبل إتمام عملية الشراء.

*طول فترات الشحن خاصة للتجارة الإلكترونية الدولية والتي قد تصل في بعض الأحيان أكثر من شهر ليصل المنتج المطلوب.

*مخاطر تتعلق بسرقة بعض بيانات بطاقات الائتمان بالنسبة للعملاء ما تزال قائمة إذا ما تم اختراق موقع البيع

لمشاهدة مقالات أخرى أضغط هنا

للاستفادة من نظام التجارة أضغط هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *